رقم 23 شارع السبكي متفرع من شارع الدقي، الدقي، الجيزة
+20 112 854 5481

عن مؤتمرات مصر تستطيع

“مصر تستطيع” هو مؤتمر وطني يعقد لعلماء و خبراء المصريين بالخارج تحت رعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تنظم المؤتمر وزارة الدولة للهجرة و شئون المصريين بالخارج التي تتولى السفيرة نبيلة مكرم حقيبتها و هي صاحبة فكرة سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع. 

سلسة مؤتمرات مصر تستطيع

15220220_1826295950986170_2449750325457325890_n
مصر تستطيع
المؤتمر الأول لعلماء المصريين بالخارج
19146195_1927088257573605_3859531899402738351_n
“مصر تستطيع “بالتاء المربوطة
المؤتمر الثاني للإحتفاء بعالمات المصريات بالخارج
27971776_2047830398832723_8149233825133576428_n
“مصرتستطيع “بأبناء النيل
المؤتمر الثالث لعلماء الموارد المائية المصريين بالخارج
48370883_2266795980269496_3340854248362475520_n
“مصر تستطيع “بالتعليم
المؤتمر الرابع لمصر تستطيع تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي فى عام التعليم
مؤتمرات مصر تستطيع في أرقام
1
عدد العلماء
0
عدد المؤتمرات
0
عدد المحافظات
2
عدد البلاد
الجهات المعنية بإنجازات مؤتمرات مصر تستطيع

– ساهم د/خالد عبد الرحمن في عرض سبل استخدام أحدث التكنولوجيات في ‏مجال إنشاء مزارع الرياح، من خلال دراسات تخص مزارع الرياح للاستفادة منها واقترح معهد للطاقة المتجددة.

– قدم /هاني النقراشي خبرته في مجال المحطات الشمسية بتقنية‎ ‎CSP ‎ومحطات تحلية المياه

ساهم د/هشام العسكري في :

• إطلاق أول أطلس ‏شمسي لجمهورية مصر العربية، ليصبح أول مرجع تستثمره وزارة الكهرباء في التخطيط لإنتاج الطاقة المتجددة.  

• تجهيز مستشفي أسوان الجديدة للقلب التابعة للمؤسسة، لتعد أول مستشفي في مصر ‏صديقة للبيئة تعمل حيث تعمل كلياً بالطاقة الشمسية

• انشاء كلية الحاسبات بالتعاون بين جامعة شابمان وجامعة الاسكندرية

ساهم المهندس / أحمد رياض في :

• إطلاق أول أكاديمية إلكترونية باللغة العربية على شبكة ‏الإنترنت لضمان استمرارية أعمال المنشآت والتعافي من الكوارث.

• لتوفير تدريب عملي معتمد على استمرارية الأعمال والمرونة المؤسسية، وقدم تدريبًا  لـ  10 من خريجي البرنامج الرئاسي بالإضافة إلى 5 طلاب جامعيين من الذين حضروا مؤتمر مصر ‏تستطيع.

ساهم د/عبدالحليم عمر في :

• وضع خطة لإنقاذ الطرق المصرية من حالتها المتهالكة، وعرض مشروع القطار المغناطيسي في سيناء في اجتماع ثلاثي ضم وزارة الانتاج الحربي 

• جاري تصنيع اول هراس مصري بأسم الهراس أمير لرصف الطرق المصرية بالتعاون مع شركة كندية والانتاج الحربي

ساهم د/فيكتور رزق الله في الاتفاق ‏على تدريب فنيين ومهندسين مساعدين فنيين في جميع مجالات السكك الحديدية في اجتماع ثلاثي تضمن وزارة التعليم العالي

– قام المهندس/محمد محمود بتوجيه السيد الوزير محمد العصار بدأت مصر أولي خطوات المشروع القومي لتوطين صناعة الحاسبات في مصر وذلك بالإشتراك مع الدكتور محمد محمود محمد ابراهيم ومركز التميز العلمي والتكنولوجي وشركة بنها للصناعات الإليكترونية. ويشمل هذا المشروع تصميم حاسب تعليمي لإستخدامه في تدريس مقررات هندسة الحاسبات والنظم. ويعقبه عدد من المشروعات لتوطين هذة الصناعة بمصر.

– أعلن د/المؤمن بالله عن :

• جامعة طوكاي قامت بإبرام اتفاقية في شهر يناير الماضي، مع الجامعة المصرية اليابانية ببرج العرب بالإسكندرية وذلك من أجل التبادل الطلابي والتعاون الأكاديمي وذلك بحضور وفد من الجامعة المصرية اليابانية إلى طوكيو وبحضور رئيس الجامعة، وأيضًا وكذلك القيام بزيارة لجامعة عين شمس بالقاهرة لبدء التعاون بهدف تطوير برامج قسم اللغة اليابانية بالجامعة، وأيضاً إعادة النظر في برامج أقسام كلية الألسن بشكل عام.

• استعداد لعقد دورات تدريبية للمعلمين المصريين بالاستفادة من التجربة اليابانية مريتين بالعام

• استعداده لفتح مجال التبادل الطلابي بين الجامعات اليابانية والجامعات الاقليمية الحكومية

– اقترح د.م/ إسماعيل غيتة إقتراح مفاده دعوة الباحثين وأساتذة الجامعات المصريين المقيمين في المملكة المتحدة بالمشاركة في نقل خبراتهم إلى الجهات المهتمة بالتعليم في مصر والجامعات المصرية، على أن تكون هذه المشاركة من خلال محاضرات أو ندوات أو ورش عمل في مصر وعن طريق التطوع والجهود الذاتية، لافتًا إلى أن المنظمة(الجمعية المصرية البريطانية للبحث العلمي والتعليم) أبدت استعدادها لتسهيل الاتصالات والإجراءات بالجهات المختلفة والجامعات المصرية.

– ساهم د/إبراهيم سمك  في انشاء مصنع الواح الطاقة الشمسية بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي

– قامت د/هدى المراغي بعقد عدد من اللقائات لبحث سبل التعاون في تطوير خطوط مصانع الإنتاج الحربى باستعمال أحدث الأساليب وتكنولوجيا التصنيع المتطورة  بالاتفاق مع تكنولجيا لجيل الرابع الصناعي، كما وافقت على التعاون  مع الأكاديمية العربية للنقل البحرى والتكنولوجيا على تفعيل مجموعة من المشروعات الصناعية في المحليات لنقل المعرفة ، والتدريب المتقدم.

– قام د/نبيل المراغي بتصميم جهاز لتحلية المياه المالحة ويقوم الإنتاج الحربي بتصنيعها تتميز بانخفاض تكلفة عملية معالجة المياه، وكذا الاستهلاك الأقل للطاقة، كما أنها تعظم المكون المحلى فى تصنيعها، وتوفر مساحة الأرض التى تقام عليها محطة المعالجة

– استقبل وزير الإنتاج الحربي العالم المصري هاني الكاتب، بحضور 60 خبيرًا في مجال بناء المدن لتنفيذ نماذج “الصوب متعددة التنوع” وقد تم التنسيق مع جامعة القاهرة للبدء في نموذج من 110 فدان لتطبيق المرحلة الأولى من المشروع.

تقدم د/عمرو حسانين لبحث تصنيع جهاز تدوير مخلفات لإنتاج الغاز العضوي “بايوجاز” يصلح للاستخدام المنزلي ولإنتاج سماد عضوي للأرض، وقد تم عقد عدة دراسات في هذا الصدد والمشروع قيد الدراسة لبدء تنفيذه

ساهم د/حسين فهمي في :

• إنشاء حلقة تواصل مع المصريين بالخارج عن طريق منصات التواصل الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الهجرة  

• انشاء نظام للخدمات القنصلية للمصريين بالخارج وتطبيق استراتيجية التحول الرقمي داخل القنصلية المصرية في فيينا في النمسا والعمل عل تعميم التجربة بالتعاون مع وزارة الهجرة

قام د/منصور مدبولي بالأتي :

• مشروع استزراع  السمكي بهدف الوصول لـ ‏‏4000 حوض سمكي على مساحة 7500 فدان، تعتمد جميعها على مياه ‏قناة السويس، بالإضافة إلى الاهتمام بالتفريخ وإنتاج الزريعة والأعلاف.

• البدء في تدشين أول أكاديمية مصرية ألمانية لإخراج ‏كوادر من فنييي الاستزراع السمكي، وكذلك استزراع مساحات أوسع من الجمبري ‏والأسماك البحرية، والسعي لإنشاء مفارخ بطاقة تبلغ 160 مليون سمكة، ‏بجانب الاستفادة من الخبرات العالمية في المجال السمكي.

• الاتفاق  مع الدكتور منصور المتبولي على وضع  استراتيجية وطنية لإنتاج الأسماك، وصولًا إلى إنتاج مليون طن من الأسماك سنويا؛ لسد الاحتياجات

كما قام د/ماهر أبو جندية بدعم خطة الدولة في استرايجية حديثة  ‏لتخزين المنتجات الطازجة، فضلا عن الاهتمام بالزراعة بالمنطقة بالتعاون ‏بين المستثمرين والجامعات ‏المصرية لتنفيذ الجدوى التجارية للاستدامة في الزراعة

قدم د/فاروق الباز مجموعة من الخرائط للمناطق الصالحة للزراعة وتحديد نموذج تجريبي في مدينة  مدينة كوم ‏أمبو الصالحة للزراعة نظرا لمجموعة من العوامل ‏الجيولوجية ويمكن الاستفادة منها زراعيا لمدة ل ‏‏250 عاما قادمة واستخدام أحدث نظم الاستشعار عن بعد، وصور ‏الأقمار الصناعية المتخصصة في التغيير المناخي، ‏ وقياس خصوبة التربة ومدى توافر المياه الجوفية ومعدل ترسيب الأتربة

عقدت السيناتور ان علي عضو البرلمان الأسترالى لقاء مع مجموعة من عضوات مجلس النواب المصرى لبحث سبل التعاون، ومواجهة التحديات المشتركة وتقديم دعوة لوفد من النائبات المصريات لزيارة البرلمان الأسترالى.

أعلن د/محمد داوود عن المنحة التي أشار إليها في العرض التقديمي له في المؤتمر وتم موافقة معالي وزير الموارد المائية والري على الإعلان عنها على موقع الوزارة وتعميمها على جميع الهيئات والمصالح والمراكز القومية لبحوث المياه وكذلك وزارة الزارعة وتم استلام عدد من المقترحات تم اختيار أربعة منها للمنحة والعمل في مجالات التحلية بالطاقة المتجددة والزراعة المستدامة والمياه الجوفية.

ساهم د/هاني سويلم في :

• تطوير محطات تحلية المياه التي تنتجها شركة “قها” للصناعات ‏الكيماوية، إحدى شركات الوزارة، ومركز التميز ‏العلمي والتكنولوجي التابع للوزارة

• اعلن انه قدم مشروع تطوير للمحتوي التعليمي وطرق التدريس للصفوف من الخامس الإبتدائي والثالث الاعدادي وجاري الإتفاق علي التنازل لوزارة التعليم عن حقوق الملكية لاستخدام هذه المواد التعليمية للمدارس كلها علي مستوي الجمهورية بدون مقابل مادي ..

• قام بتطوير مدرستين في منطقة بولاق الدكرور بتمويل حصلت عليه كمدير للمشروع من الهيئة الألمانية للتعاون وجاري تطوير المدرستين بشكل كامل وإنشاء معامل كيماء، كمبيوتر، علوم ومكتبات بالإضافة إلي تقديم مناهج جديدة تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 وكذلك تم تدريب المعلمين والإداريين في المدرستين وذلك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

• تم دعم إحدى الطالبات من مدارس STEM الطالبة نورهان محمود عبد المرضي من مدارس (STEM) – والتي حصلت على الجائزة الأول في مسابقة جنيف- ودعمها للعمل مع فريقه البحثي بمركز التنمية المستدامة بالجامعة الأمريكية وتم الإتفاق مع المنسقة د. رنيا حافظ علي دعم كل من يرغب في العمل في مجال المياه في مشروع بحثي أن ينضم إلي معملنا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وتم الإتفاق علي الموضوعات التي سوف يتم تقدمها للتلاميذ العام المقبل.